أخبار الخليجمميز

مليون حالة خلال شهر.. «الصحة العالمية» تُنذر بتفشي كورونا من جديد

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، ارتفاع الإصابات بفيروس كوفيد-19 عالمياً خلال شهر، بنسبة 52% بنحو مليون حالة.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، متحور كورونا الجديد «JN.1»، بأنه نوع منفصل مثير للاهتمام، مشيرة إلى أن الأدلة الحالية تظهر أن مخاطره على الصحة العامة كانت منخفضة.

وحسب وكالة «رويترز» للأنباء، قال خبيران على الأقل حول هذا المتحور، إنه «على الرغم من أن هذه السلالة يمكن أن تتهرب من الجهاز المناعي وتنتقل بسهولة أكبر من السلالات الأخرى المنتشرة حاليًا»، إلا أنها لم تظهر أي علامات على مرض أكثر خطورة.

وذكر أندرو بيكوش، عالم الفيروسات في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة، أنه «على الرغم من أنه قد يكون هناك المزيد من حالات الإصابة مع هذا المتحور، إلا أن JN.1 لا يشكل خطرًا أكبر».

وتم تصنيف «JN.1» سابقًا على أنه متحور مثير للاهتمام بوصفه جزءًا من سلالته الأصلية «BA.2.86»، لكن منظمة الصحة العالمية صنفته الآن كمتحور منفصل.

وأوضحت الصحة العالمية أن اللقاحات الحالية لا تزال تحمي من الاعتلال الشديد والوفاة الناجمة عن متحور «JN.1» وغيره من المتحورات السارية لفيروس كورونا -19.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنها تراقب وترصد البيانات، وستحدث تقييم مخاطر متحور «JN.1» حسب الحاجة، وهذا يعكس عدم الحاجة للقلق واتخاذ الدول إجراءات الحظر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر + خمسة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى