اقتصادمميز

إحصائيات “صادمة” عن التدخين في مصر

 

6 آلاف سيجارة، هو متوسط نصيب استهلاك الفرد من السجائر في مصر، وفقا لأحدث التقارير عن اقتصاد التبغ.

 

وقال خالد حنفي أمين عام اتحاد الغرف العربية، خلال جلسة حوارية استضافها معهد التخطيط القومي، إن إجمالي مبيعات التبغ في مصر سنويا يبلغ 135 مليار جنيه.

 

وكشف أمين عام اتحاد الغرف العربية، أهم نتائج وتوصيات تقرير “اقتصادات التبغ وضرائب التبغ في مصر”، الذي يأتي في إطار مشروع أطلقه معهد البحوث والسياسات الصحية التابع لجامعة إلينوي في شيكاغو (UIC) الشريكة في مبادرة بلومبرغ للحد من استخدام التبغ، وذلك بالتعاون مع مركز السياسات الاجتماعية والتنمية (SPDC)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO).

 

وتابع حنفي: “متوسط نصيب استهلاك الفرد من السجائر في مصر يصل إلى 6 آلاف سيجارة سنويا، بينما المتوسط العالمي يبلغ 1150 سيجارة سنويا. وتصل مبيعات التبغ في مصر إلى نحو 135 مليار جنيه سنويا”.

 

وشدد حنفي على ضرورة الاهتمام بحماية وتقليل أعداد المدخنين الجدد، مع ضرورة توجيه الضرائب على التبغ لدعم منظومة الرعاية الصحية”، مشيرا إلى أن “التقرير أوصى بضرورة وضع حوافز أكثر فاعلية خاصة في بعض المناطق الفقيرة للحد من معدلات المدخنين الجدد والعمل على زيادة معدلات الإقلاع عن التدخين، إلى جانب رفع عمر الأشخاص المسموح لهم بشراء السجائر من 18 سنة إلى 21 سنة، وضرورة تنظيم حملات توعية إعلامية بشكل أكبر”.

 

وقام بإعداد التقرير فريق بحثي مصري بقيادة الدكتور خالد حنفي وتم عرض النتائج النهائية للدراسة في اجتماع شركاء “UIC Think Tank “في بالي- إندونيسيا، في الفترة من 28 إلى 29 نوفمبر 2022. وتم الانتهاء من إعداد التقرير النهائي في يوليو 2023.

 

عالميا، تبلغ الإيرادات في سوق منتجات التبغ 941.1 مليار دولار في عام 2023؛ ومن المتوقع أن ينمو السوق سنويا بنسبة 2.50% في الفترة بين 2023 حتى نهاية عام 2027، وفقًا لتقديرات مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

 

قطاع السجائر، هو الجزء الأكبر في السوق بحجم سوق قدره 834.70 مليار دولار في عام 2023، والمقصود هنا قطاع السجائر التقليدية وليس الإلكترونية أو القائمة على التسخين، أو النرجيلة.

 

الأنباء السيئة في اقتصاد التبغ العالمي، أن نمو السوق يأتي بفعل النمو الكبير على الطلب من خلال العدد المتزايد للمدخنين في المناطق النامية من آسيا وأفريقيا.

 

وتشير التوقعات إلى أنه سيكون الشرق الأوسط وأفريقيا منطقة أخرى مربحة للمصنعين ومن المتوقع أن يعرض معدل نمو سنوي مركب بنسبة 2.9% خلال فترة التوقعات.

 

وبحسب التقديرات، فإن استهلاك التبغ في الشرق الأوسط بحوالي 400 مليار سيجارة سنويا. يكشف عن ارتفاع كبير في استخدام التبغ للمنتجات في البحرين ولبنان ومصر وعمان والمملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى