أخبار العالممميز

اكتشاف مفزع.. أول دليل دامغ على أن أجداد البشر كانوا يأكلون بعضهم

عثر باحثون على دليل يثبت أن أجداد البشر الأوائل، كانوا من آكلي لحوم البشر، حسب دراسة جديدة نشرت في مجلة Scientific Reports.

وحسب الدراسة فإن أشباه البشر القدماء قطعوا وأكلوا بعضهم بعضا.

كان الباحثون عثروا على علامات مميزة على عظمة ساق يرجع تاريخه إلى 1.45 مليون عام مضت، موجود حاليا في متحف بدولة كينيا.

وتشير العلامات على هذه الساق، أن أحدهم قام بتجريد اللحم من عليه.

وقالت بريانا بوبينر، عالمة الأنثروبولوجيا القديمة بمؤسسة سميثسونيان، أحد المؤلفين المشاركين في الدراسة: “نعلم أن بعض أشباه البشر الذين يستخدمون الأدوات قطعوا اللحم من ذلك العظم.. والتفسير الأكثر منطقية أنهم فعلوا ذلك لأكله”.

وعُثر على عظمة الساق هذه في منطقة توركانا في كينيا في عام 1970 بواسطة عالمة الأنثروبولوجيا الشهيرة ماري ليكي، وظلت مهملة حتى فحصتها بوبينر، عام 2017، في إطار دراستها لتطور النظام الغذائي البشري.

وأرسلت بوبينر بيانات حول العظام والعلامات إلى عالم الأنثروبولوجيا القديمة والمؤلف المشارك في الدراسة مايكل بانتي في جامعة كولورادو لتحليلها من خلال قاعدة بيانات تضم نحو 900 علامة معروفة من علامات الجزار والعظام والأسنان للتأكد من شكوكها.

وبمشاركة الباحث تريفور كيفيل، انتهى الباحثون إلى أن 9من العلامات الـ 11 على العظمة جاءت من أدوات حجرية وأن علامتي العض جاءتا من قطة كبيرة.

واقترح الباحثون الذين يقفون وراء الدراسة أن العظم المذبوح ربما كان يعود إلى أحد أفراد فصيلة الإنسان (Homo erectus) أو بارانثروبوس (Paranthropus boisei species)، على الرغم من عدم وجود إجماع على ذلك حتى الآن.

وليست هذه المرة الأولى التي يجد فيها علماء الأحافير دليلاً على أن أسلافنا كانوا يأكلون بعضهم البعض.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − 16 =

زر الذهاب إلى الأعلى