تقاريرمميز

رمضان 2023.. استراتيجية متكاملة لخدمة قاصدي الحرمين بالسعودية

استراتيجية متكاملة تنتهجها المملكة العربية السعودية، لخدمة قاصدي الحرمين الشريفين خلال رمضان 2023، لتيسير أداء العبادات ومناسك العمرة.

تأتي الاستراتيجية تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، بالارتقاء بمنظومة خدمات قاصدي الحرمين الشريفين.

وتأتي أبرز ملامح الاستراتيجية ضمن أكبر خطة تشغيلية في تاريخ الرئاسة العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لشهر رمضان المبارك ١٤٤٤هـ (2023م).

“شؤون الحرمين” تكشف تفاصيل تنقية مياه زمزم آليا لحمايتها من التلوث (صور)
وضمن هذه الاستراتيجية، خصصت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين 20 ألف نقطة لتوزيع أكثر من (40) مليون لتر من ماء زمزم المبارك خلال شهر رمضان المبارك، على المعتمرين وقاصدي المسجد الحرام.

كما تتضمن الاستراتيجية توظيف “روبوتات” ذكية ومنصات رقمية لإثراء التجربة الدينية لقاصدي الحرمين الشريفين، وتسخير ١٢ ألف موظف لخدمة القاصدين على مدار الساعة لخدمة نحو ٣ ملايين يتوقع زيارتهم للحرمين الشريفين في الشهر الكريم. إضافة إلى ترجمة دروس أحكام الصيام إلى 10 لغات على منصة منارة الحرمين.

جدول الأئمة لصلاتي التراويح والتهجد 2023
وضمن أحدث خطوات تلك الاستراتيجية، أعلنت رئاسة الحرمين الشريفين، عن جدول الأئمة لصلاتي التراويح والتهجد بالحرمين خلال ليالي شهر رمضان.

روبوتات ومنصات رقمية
وفي إطار جهودها المتواصلة للارتقاء بالخدمات المقدمة لقاصدي الحرمين الشريفين من مصلين ومعتمرين خلال شهر رمضان، استحدثت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عددا من الخدمات الرقمية تعمل بالذكاء الاصطناعي عبر منظومة عمل ذكية لا تحتاج لأي تدخل بشري، منها روبوتات للتعقيم والتطهير وروبوتات توجيهية تعمل على توجيه الزوار والمعتمرين بكيفية أداء المناسك، والإفتاء والإجابة على السائلين مع إمكانية إضافة الترجمة الفورية للغات العالمية والتواصل مع المشايخ عن بعد، كذلك روبوت توزيع الهدايا لقاصدي المسجد الحرام وهو روبوت ذكي مزود بشاشة مع سماعات صوت يمكن تغييرها وتعديلها في أي وقت ويعمل بمستشعرات ثلاثية الأبعاد لتجنب الاصطدام بالأجسام ونظام ملاحة تلقائي.

كما وفّرت رئاسة الحرمين العديد من المنصات الالكترونية والتطبيقات الرقمية من أهمها: تطبيق لوامع الأذكار الجامع للأذكار والأدعية من القرآن الكريم، والسنة النبوية، والذي يمتاز بسهولة الوصول والتنقل داخل التطبيق، ويدعم اللغتين العربية والإنجليزية، ومحرك بحث سريع، والسبحة الإلكترونية، والمشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويجمع الأذكار، والأدعية، من القرآن الكريم، وصحيح السنة، وتقسيمها وتصنيفها حسب المناسبات والأحوال اليومية، لسهولة الوصول إليها، والبحث عنها، كما يدعم التطبيق جميع الأجهزة والأنظمة.

أكبر خطة.. 12 ألف موظف
وكان الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس قد أعلن في وقت سابق عن أكبر خطة تشغيلية في تاريخ الرئاسة لشهر رمضان المبارك ١٤٤٤هـ.

وتميزت الخطة بتنويع وتكثيف المبادرات والبرامج والخدمات لتحقيق أقصى مراحل الراحة للقاصدين والمعتمرين والزوار وإعطاء أولوية قصوى لتعظيم خدمة الضيف وتسخير ١٢ ألف موظف لخدمة القاصدين على مدار الساعة لخدمة ٣ ملايين قاصد مع تعظيم “الأنسنة” وتعضيد التقنية الذكية.

دروس ومحاضرات.. 700 ساعة
وتعزيزاً للدور التوجيهي والإرشادي بالحرمين الشريفين، ستقيم رئاسة الحرمين سلسلة من المحاضرات التوعية والدروس العلمية بالتعاون مع هيئة كبار العلماء وأئمة وخطباء الحرمين الشريفين، وسيتم بث هذه الدروس والمحاضرات على مدار الساعة عبر منصة منارة الحرمين، بواقع يصل إلى أكثر من ٧٠٠ ساعة بث رقمي بعشر لغات عالمية.

أحكام الصيام.. بـ10 لغات
وعلى صعيد ذي صلة بالدور التوجيهي، أنهت وكالة اللغات والترجمة استعداداتها لترجمة درس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس في “تفسير آيات الصيام” من تفسير السعدي و”كتاب الصيام من زاد المعاد في هدي العباد” إلى المسلمين حول العالم بلغات عدة عبر نخبة من المترجمين الأكفاء المتخصصين، تحقيقاً لإيصال رسالة الحرمين الشريفين للعالم أجمع.

ومن المقرر أن يتم نقل الدرس بعشر لغات معتمدة على منصة منارة الحرمين، وعبر أثير إذاعة FM.

يأتي هذا في إطار سعي رئاسة الحرمين تسخير اللغات والتقنيات الحديثة لترجمة وبث المحتوى الشرعي، بما يسهم في نشر رسالة هذا الدين الحنيف رسالة الوسطية والاعتدال من الحرمين الشريفين، في مختلف الأصقاع والبقاع تحت شعار (نشر الهداية للعالمين).

ماء زمزم.. 40 مليون لتر
خصصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، 20 ألف نقطة لتوزيع أكثر من (40) مليون لتر من ماء زمزم المبارك خلال شهر رمضان المبارك على المعتمرين وقاصدي المسجد الحرام، مع مراعاة تقديمها بطرق سهلة ومريحة باستخدام أحدث الآليات والتقنيات المتوافرة لضمان نقاوتها وفق معايير عالمية.

وتم تجهيز (30) ألف حافظة لماء زمزم المبارك وتوزيعها في أنحاء المسجد الحرام كافة، إضافة إلى المشربيات الرخامية الموزعة في المساحات الداخلية والخارجية، وتم تجنيد 1423 كادرا بشريا، لضمان الكفاءة وتحقيق الجودة في تقديم الخدمات.

هذا إلى جانب توظيف تقنية الروبوت، والعربات الذكية والتي يصل عددها إلى (80) عربة ذكية لتغطية الكثافة العددية في المسجد الحرام وتوفير عبوات ماء زمزم داخل صحن المطاف.

خدمات للنساء
أكدت مستشار ومساعد الرئيس العام للشؤون التطويرية النسائية بالمسجد الحرام الدكتورة العنود بنت خالد العبود، جاهزية الوكالات النسائية بالمسجد الحرام والإدارات التابعة لها، لتقديم أرقى وأجود الخدمات النسائية بالمسجد الحرام خلال شهر رمضان، وتوفير الإمكانات التقنية والبشرية إداريا وميدانيا، بما يتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

ونوهت “العبود” إلى جاهزية المصليات النسائية والأروقة وجنبات المسجد الحرام ونوعية الخدمات النسائية المقدمة للقاصدات بالشهر الفضيل في مختلف الجوانب الإدارية الميدانية، حيث خصصت الوكالة إدارات ووحدات تعنى بتقديم أجود الخدمات وأرقاها لضيوف الرحمن باللغات العالمية وتنظيم حركة تفويج الحشود داخل المسجد الحرام وخارجه سواء بالساحات أو في منطقة المسعى، وصولًا للبوابات المخصصة للنساء ومن ثم استكمال تفويج المصليات وصحن المطاف لتأدية عباداتهن بكل يسر وسهولة، مع اهتمام بالغ بالأشخاص ذوات الإعاقة والمسنات والخدمات التي تتناسب مع احتياجات مختلف الفئات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى