شؤون عربيةمميز

طوله 114 كيلو.. مصر تشق أضخم نهر صناعي في العالم (فيديو)

عرضت فضائية “العربية”، تقرير فيديو يكشف تشييد مصر أضخم نهر صناعي في العالم بالصحراء الغربية.. سيغير شكل الخريطة.

وأوضح التقرير أنه في الصحراء الواسعة تنشئ مصر مشروعًا كبيرًا وهو نهر صناعي يعتبر الأضخم في العالم ويبلغ طوله 114 كيلومتراً مربعاً.

وأشار التقرير إلى ان النهر الصناعي يقوم على استغلال مياه الصرف الزراعي إضافة إلى المياه الجوفية والسطحية بعد معالجتها بمحطة مياه “الحمام”، بهدف زراعة 2.2 مليون فدان ضمن مشروع الدلتا الجديدة في الصحراء الغربية.

وتابع أن النهر الصناعي يضم 22 كيلومترا من المواسير تحت الأرض بينما يبلغ طول المسار المفتوح نحو 92 كيلو مترا، كاشفا أنه تم الانتهاء من 35% من الأعمال الإنشائية لمواسير نقل المياه، و65% من أعمال المنطقة المكشوفة.

وكشف التقرير أن المشروع يهدف لشق “نهر صناعي” لتوصيل المياه اللازمة لزراعة مساحات واسعة من الصحراء الغربية، ويقع المشروع على الساحل الشمالي الغربي تحديدا عند منطقة محور الضبعة حيث يتميز موقعه الاستراتيجي بالقرب من الموانئ والمطارات، ويستوعب المشروع الزيادة السكانية في الدلتا والوادي ويضيف 30% مساحات زراعية جديدة.

وتابع التقرير أن التكلفة الإجمالية تبلغ 160 مليار جنيه، أما عن مصادر المياه المستخدمة في المشروع فهي المياه المعالجة ثلاثيًا من الري الزراعي، بالإضافة إلى مياه النيل التي تم نقلها من خلال ترعة عملاقة جار تنفيذها بالإضافة إلى السحب من خزان المياه الجوفية بمنطقة غرب وجنوب العلمين بنسبة مدروسة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 + ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى