صحةمجتمع

“ليس لها علاقة بالشتاء “.. 4 أسباب لبرودة الأطراف

تتسائل الكثير من السيدات عن أسباب برودة الأطراف، ويربط البعض سببها بالطقس البارد، وعلى الرغم من الاعتقاد السائد عن تلك المشكلة، إلا أن الدكتور حسام موافي، نفى خلال تصريحات تليفزيونية، علاقة برودة الأطراف ببرودة الطقس، قائلًا: «إن أسبابها لا تقتصر على أزمة الطقس والشتاء، لأنها قد تكون إشارة لهبوط في الغدة الدرقية، وعدم إفراز الهرمون المسؤول عن الشعور بالدفء، خاصة إذا لازمها الشعور بالكسل في المهام كافة».

وأضاف «موافي»: «في الحالة دي اللي بيحبوا الصيف، بسبب البحث عن الدفء، عندهم هبوط في الغدة الدرقية، وكمية الدم اللي بتوصل قليلة، بسبب ضيق الشرايين، وهنا لازم الكشف، ومعرفة الأسباب والعلاج».

ولا تقتصر أسباب برودة الأطراف على مشكلات الغدة الدرقية فقط، لكن وفقاً لموقع «medicalnewstoday، هناك مجموعة من الأمراض العضوية والنفسية المرتبطة بتلك المشكلة منها:

التوتر والقلق

قد يتسبب في ضخ الأدرينالين في مجرى الدم، مما يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية في أطراف اليدين والقدمين، وقلة تدفق الدم إلى المناطق الخارجية من الجسم.

الأنيميا

تعتبر الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، من الأمراض التي تسبب برودة الأطراف.

قصور الغدة الدرقية

يعد خمول الغدة الدرقية، من أسباب برودة الأطراف، بسبب نقص إنتاج بعض الهرمونات التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي، ما يسبب الشعور ببرودة الأطراف.

الاضطرابات العصبية

تعمل الاضطرابات العصبية على الشعور بتلك المشكلة، التي حلها في بعض العلاجات المنزلية السريعة، مثل ارتداء الجوارب، بالإضافة إلى حمامات القدم الدافئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى