اقتصادمميز

مصر.. إيقاف طرح شهادات الادخار بعائد 25% بعد جميع نحو 274 مليارات جنيه

كشف محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أنه تم تحقيق الغرض من إصدار شهادات الـ25%، التي منها شهادة طلعت حرب ذات العائد السنوي 25%، التي تم إطلاقها مطلع العام 2023، بهدف توفير وديعة تدر عائد مرتفع للمواطن.

وأضاف رئيس مجلس إدارة بنك مصر في بيان له اليوم، أنه في غضون أيام سيتم وقف العمل بـ شهادات الـ25% وبحد أقصى نهاية هذا الشهر.

وأشار رئيس بنك مصر في تصريحات سابقة، إلى أن شهادات الادخار الجديدة بفائدة 25%، التي طرحها البنك الأهلي وبنك مصر، جاءت لمعالجة التضخم كما أنها جاذبة لمدخرات المصريين.

وأضاف الإتربي، أن طرح شهادات الادخار مرتفعة العائد يأتي لفترة محدودة ولن تكون ممتدة، وتم إطلاقها لامتصاص صعود التضخم الناجم عن الأحداث العالمية.

وذكر الإتربي، أن شهادات الادخار الجديدة من بنك مصر، والبنك الأهلي متاحة لفترة محددة، ولا يمكن كسرها قبل مضي 6 أشهر على الأقل.

وبلغت حصيلة شهادات الـ25% من البنك الأهلي وبنك مصر، قرابة 274 مليار جنيه منذ طرحها وفقا لآخر بيانات تم الإعلان عنها.

وطرحت البنك الأهلي وبنك مصر الحكوميان شهادات بعائد 25% مستهدفة السيطرة على معدلات التضخم التي ارتفعت خلال العام الماضي وسجلت 24.449% بنهاية ديسمبر الماضي.

كما استهدفت البنوك جذب المدخرات الدولارية لدى الأفراد من خلال استبدال الدولار بالعملة المحلية للاستثمار في تلك الشهادة التي تقدم أعلى فائدة والأكثر ضمانا بين بدائل الاستثمار الحالية.

وبعد طرح هذه الشهادات كشفت مصادر مصرفية، لـ القاهرة 24 في وقت سابق، أن البنوك العاملة في مصر، غير البنك الأهلي وبنك مصر، تلقت تعليمات بعدم منح قروض إلى العملاء بضمان شهادات الادخار الموجودة لديهم في هذه البنوك.

وأوضحت المصادر لـ القاهرة 24، أن التعليمات الموجهة للبنوك تنص على عدم منح أي قروض إلا بعد توضيح السبب منها، وأن يكون السبب عدم إيداع هذه الأموال كشهادات ادخار بفائدة 25% لدى البنك الأهلي وبنك مصر، لعدم التأثير سلبا على هذان البنكان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى