أخبار الخليج

الكويت.. إنهاء خدمات 1875 معلماً وافداً نهاية العام الدراسي الحالي

تعتزم وزارة التربية إنهاء خدمات 1875 معلما وافدا نهاية العام الدراسي الحالي 2022/2023، وذلك بتوجيه من وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، ضمن خطة الإحلال وتكويت الوظائف التعليمية.

وفي السياق، كشفت خطة الإحلال التي أعدها قطاع التعليم العام، وحصلت «الجريدة» على نسخة منها، عن انتهاء الجهات المعنية من إعداد إحصائية التكويت في التخصصات التي تتوافر بها أعداد مناسبة من المعلمين الكويتيين، موضحة أنه تم إعداد الخطة ونسب الإحلال وفق الأعداد في كل منطقة وكل مرحلة تعليمية على حدة.

وأوضحت الإحصائية أن الخطة تعتمد على تطبيق مبدأ النسبة والتناسب في تنفيذ الإحلال للمعلمين والوافدين، وتعيين المواطنين في التخصصات التي يتوافر بها العنصر الوطني، لافتة إلى أنه سيتم إنهاء خدمات جميع المعلمين الوافدين في التخصصات التي يتوافر بها 25 بالمئة فأقل من الوافدين، حيث يمكن إحلال العنصر الوطني محلهم لتوفر الأعداد المناسبة، إضافة إلى المتوقع تخرّجهم من كليات المعلمين.

وأشارت إلى أن التخصصات التي يتوافر بها أكثر من 25 بالمئة من المعلمين الوافدين، فسيتم تنفيذ خطة الإحلال بها على مراحل، حيث تصل إلى 100 بالمئة بعد عدة سنوات، مع الأخذ في الاعتبار أن الاستمرار بخطة الإحلال بهذه الوتيرة سيرتبط بشكل ملزم بنسبة تعيين الكويتيين.

الوظائف الإشرافية وذكرت أنه فيما يتعلق بتكويت الوظائف الإشرافية التعليمية «وظيفة رئيس قسم»، فقد تم تحديد التخصصات التي من الممكن تكويتها بناء على أعداد المرشحين الكويتيين في قوائم الانتظار، وتقديرا للأعداد التي انطبقت عليها شروط الترشح في العام الدراسي الحالي، لافتة إلى أنه تم استبعاد التخصصات التي لا يوجد بها مرشحون على قوائم الانتظار ولا يتوقع وجود أعداد كافية ممن تنطبق عليهم شروط الترشح.

وأوضحت أن عدد تخصصات المعلمين التي سيشملها التكويت بالنسبة للإناث 14 تخصصا، منها «الإسلامية» بواقع 107 معلمات، واللغة العربية 568 معلمة، واللغة الإنكليزية 284 معلمة، والاجتماعيات 3 معلمات، والتاريخ 20 معلمة، والجغرافيا 80 معلمة، وعلم النفس والاجتماع معلمة واحدة، والعلوم 84 معلمة، والأحياء 29، والجيولوجيا 18، والتربية الفنية 45، والديكور 39، والكهرباء والميكانيكا 27، والحاسب الآلي 92 معلمة.

ولفتت إلى أن التكويت في تخصصات الذكور سيشمل 6 تخصصات هي التربية الإسلامية بواقع 262 معلما على مدى عامين، والاجتماعيات لن يتم الإحلال به هذا العام للتأكد من إعداد الخريجين في كليات إعداد المعلم، والتاريخ 43 معلما، وعلم النفس والاجتماع 4 معلمين، والكهرباء والميكانيكا 35 معلما، والحاسب الآلي 21 معلما، مبينة أن هناك تخصصات يشملها التكويت هذا العام، وأخرى العام المقبل، فيما يؤجل عدد بسيط من التخصصات إلى أعوام لاحقة لحين تحسُّن معطيات سوق العمل المحلي بسبب قلة أعداد الخريجين، لاسيما في تخصص الكهرباء والميكانيكا، مشيرة إلى أن إجمالي من سيشملهم الإحلال يبلغ 1770 معلما في التعليم العام.

سحب رئاسة القسم من 200 وافد

كشفت مصادر تربوية عن توجه الوزارة لسحب قرارات رئاسة القسم لأكثر من 200 وافد وعودتهم كمعلمين لإحلال المعلمين الكويتيين الناجحين في الوظائف الإشرافية محلهم.

إنهاء خدمات 105 معلمين ب «الديني» و«التربية الخاصة» أكدت الإحصائية أن التكويت في المعهد الديني والتربية الخاصة للمعلمين الذكور سيشمل 6 تخصصات هي الإسلامية والاجتماعيات والتاريخ وعلم النفس والاجتماع والكهرباء والميكانيكا والحاسب الآلي، حيث سيتم إنهاء خدمات 29 معلما في «الديني» بنسبة 32 بالمئة، و9 في التربية الخاصة بنسبة 31 بالمئة، فيما يبلغ من يشملهن التكويت من المعلمات في المعهد الديني 37 معلمة بنسبة 31 بالمئة، وفي التربية الخاصة 30 معلمة بنسبة 57 بالمئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى