شؤون عربية

البرلمان العربي: التصويت الأممي لصالح قرار ماهية الاحتلال انتصار للحق الفلسطيني

رحب البرلمان العربي بتصويت الجمعية العام للأمم المتحدة بالأغلبية بشأن الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس، وماهية الاحتلال ودعم طلب دولة فلسطين للجوء إلى محكمة العدل الدولية لإصدار فتوى قانونية ورأيا استشاريا حول طبيعة الاحتلال الاستعماري طويل الأمد لفلسطين.

وأشار البرلمان العربي، في بيان صادر اليوم، إلى أن القرار عبر عن إرادة المجتمع الدولي بالانتصار لمبادئ القانون وقرارات الشرعية الدولية، وإنهاء النظام الاستعماري والعنصري الإسرائيلي، وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه المشروعة غير القابلة للتصرّف في تقرير المصير والاستقلال.

وطلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، من محكمة العدل الدولية إعطاء الرأى الاستشارى بشأن الوضع القانونى لماهية الاحتلال الإسرائيلى وممارساته القمعية ضد الشعب الفلسطينى من توسيع للاستيطان وتغيير ديموجرافى فى الضفة الغربية؛ ومحاولة تغيير الوضع القائم بالقدس، وصوت لصالح القرار 87 دولة، بينما عارضت إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية و24 دولة القرار، وامتنعت 53 عن التصويت.

وقال المبعوث الفلسطينى لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، مخاطبًا الأمم المتحدة إنه على ثقة من تأييد أعضائها، للرأى الاستشارى التى ستقدمه المحكمة إن كانوا يؤمنون بالشرعية الدولية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى