رياضةمميز

أبرزها محمد صلاح.. 5 أسماء كتبت التاريخ في قمة ليفربول وريال مدريد

ينتظر أن تكون مواجهة ليفربول وريال مدريد في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا حافلة بالعديد من المواجهات الاستثنائية بين نجوم الفريقين.

وباتت مواجهات ليفربول وريال مدريد مألوفة في الأعوام الأخيرة حيث التقيا 4 مرات خلال آخر 5 نسخ لدوري أبطال أوروبا في مواجهات شهدت تفوق ملكي منقطع النظير.

ولقد ترك نجوم ريال مدريد وليفربول العديد من البصمات التاريخية خلال مواجهات الفريقين الأخيرة، يستعرضها التقرير التالي لـ”العين الرياضية”.

نسف ذكريات ليفربول.. ماني يصدم محمد صلاح وفان دايك
تيبو كورتوا
شهد نهائي دوري أبطال أوروبا 2022 في ملعب “دو فرانس” بالعاصمة الفرنسية باريس في 28 مايو/ أيار الماضي، تألق ملفت للبلجيكي تيبو كورتوا حارس مرمى ريال مدريد.

كورتوا تصدى لعديد الكرات من محمد صلاح مهاجم ليفربول وزملائه، السنغالي ساديو ماني – لاعب بايرن ميونخ الحالي – والإسباني تياجو ألكانتارا.

وحقق كورتوا رقماً قياسياً ضد ليفربول في نهائي العام الماضي حيث تصدى لتسع كرات خلال المباراة التي حسمها فريقه 1-0، وهو أكبر عدد من التصديات لحارس مرمى في تاريخ المباراة النهائية للكأس ذات الأذنين.

محمد صلاح
من جانبه، حقق صلاح رقماً آخر خلال نفس المباراة التي تألق فيها لكن غاب عنه التوفيق في تسجيل الأهداف.

وبات صلاح أول لاعب في التاريخ يسدد 6 كرات على المرمى في اللقاء النهائي لا يتم فيهم تسجيل أي هدف.

المباراة شهدت تصويب صلاح 9 كرات منهم 6 على المرمى، فضلا عن إرساله تمريرتين مفتاحيتين وعرضية و37 تمريرة بنسبة إتقان بلغت 89.2 %.

فينيسيوس جونيور
تحول البرازيلي فينيسيوس جونيور جناح ريال مدريد إلى كابوس لليفربول في السنوات الأخيرة، حيث سجل منذ قدومه للفريق الملكي من فلامنجو في صيف 2018، 3 أهداف خلال 3 مواجهات ضد الريدز.

وقاد فينيسيوس ريال مدريد لفوز كبير 3-1 على ليفربول في ذهاب ربع نهائي أبطال أوروبا موسم 2020-2021، حيث سجل هدفي فريقه الأول والثالث، مما قاد الأبيض للتأهل لنصف النهائي بعد التعادل سلبياً في الإياب.

من هو حكم مباراة ليفربول وريال مدريد؟.. قاد الهلال للعالمية
بينما كان الهدف الأهم في نهائي “دو فرانس” حين سجل فينيسيوس في الدقيقة 59 هدف تتويج ريال مدريد باللقب للمرة 14 في تاريخه.

فيدريكو فالفيردي
كان موسم 2020-2021 من المواسم الأولى التي شهدت تألق فيدريكو فالفيردي مع ريال مدريد، وكان للقاء ليفربول في ملعب “أنفيلد” بإياب ربع النهائي، دورا كبيرا في هذا الأمر.

وتألق فالفيردي خلال مناسبتين ضد ليفربول، علما بأنه في كلتا المرتين، كان ينشط في غير مركزه الأساسي وهو وسط الملعب.

المرة الأولى كانت في “أنفيلد” بأبريل/ نيسان 2021 حين لعب كظهير أيمن ونجح في إيقاف خطورة ساديو ماني، أما الثانية فكانت في نهائي 2022 حين لعب كجناح وصنع هدف فوز فريقه لفينيسيوس جونيور.

أنشيلوتي قاهر كلوب
نجح الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد في التفوق بشكل ملفت على الألماني يورجن كلوب نظيره في ليفربول بدوري أبطال أوروبا.

الأنفيلد تحت القصف.. قصة فوز وحيد لليفربول على ملعبه ضد ريال مدريد
والتقى المدربان في الكأس ذات الأذنين، 7 مرات، فاز أنشيلوتي 4 مرات مقابل مرتين فقط لكلوب وتعادلا مرة واحدة.

وعلى مستوى مباريات خروج المغلوب تفوق أنشيلوتي في ربع نهائي موسم 2013-2014 بنتيجة 3-2 بمجموع المباراتين، حيث كان الإيطالي يقود الريال في فترة الولاية الأولى، بينما كان كلوب مدرباً لبروسيا دورتموند، وذلك بالإضافة إلى نهائي 2022.

بالإضافة إلى ذلك، التقيا المدربان 4 مرات في دور المجموعات وقت كان أنشيلوتي مدرباً لنابولي وذلك خلال موسمي 2018-2019 و2019-2020، حيث فاز نابولي مرتين 1-0 و2-0 وتعادلا مرة 1-1، بينما انتصر ليفربول مرة 1-0.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى